الأخبار

ما سبب إلغاء مباراة كأس السوبر التركي في السعودية في اللحظات الأخيرة؟

قالت محطة «إن.تي.في» التركية إن نهائي كأس السوبر المحلية الذي كان من المقرر أن يقام في العاصمة السعودية الرياض بين غلطة سراي وفناربخشه اليوم الجمعة ألغيت بعد خلاف بين الناديين والسلطات السعودية.

وذكرت تقارير إخبارية أن الخلاف بدأ في ظل مزاعم بأن النشيد الوطني التركي لن يعزف، وتقارير تفيد بأن المسؤولين السعوديين لن يسمحوا للاعبين بارتداء قمصان تحمل صورة مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة قبل انطلاق المباراة.

وقالت تقارير أخرى أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قرر إلغاء إقامة مباراة كأس السوبر التركي بين غلطة سراي وفنار بخشة في العاصمة السعودية الرياض، مساء اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023، قبل 15 دقيقة فقط من انطلاق المباراة عند الساعة 20:45 بتوقيت مكة المكرمة.

وأضافت أن مباراة السوبر التركي ألغيت بسبب اللافتات السياسية في مدرجات ملعب أول بارك التابع لنادي النصر السعودي، وسلوك عدد كبير من جمهور الفريقين حيث قاموا بإطلاق صافرات الاستهجان ضد الأغاني العربية.

وأكدت مصادر صحفية أن سبب الإلغاء الرئيسي يرجع إلى أن إدارة فريقي غلطة سراي وفنربخشة قرروا اللعب بقمصان تحمل شعار الزعيم التركي اتاتورك وهو أمر مرفوض في السعودية، وايضاً سماح الناديين بإطلاق الجمهور للافتات في مدرجات ملعب أول بارك تحمل رموزاً سياسية معادية للسعودية.

بحسب مصادر صحيفة الرياضية السعودية، فقد وافقت وزارة الرياضة السعودية على عزف النشيد الوطني التركي والسعودي دون حمل شعارات سياسية.

وبعد أن تمت الموافقة على كافة الأمور بين جميع الأطراف المعنية، أخل الجانب التركي بالاتفاق وعاد ليصر على حمل كلا الفريقين لشعار اتاتورك.

وظهر بالفعل اللاعبين بشعار اتاتورك في فترة التدريبات قبل المباراة، وقوبل هذا الطلب بالرفض مثله مثل ظهور لافتات سياسية في المدرجات.

وفي نهاية المطاف تقرر إلغاء اللقاء لينسحب الفريقين من أرض الملعب احتجاجاً على القرارات السعودية.

في حين نشر زعيم حزب النصر التركي، أوميت أوزداغ عبر حسابه في منصة إكس/ تويتر سابقاً حول المباراة التي كانت مقررة عقدها في السعودية بين نادي غلطة سراي وفنار بخشة التركيين بقوله « أيها الذاهبون إلى السعودية إن لم ترفعوا راية أتاتورك هكذا في قلب الملاعب السعودية فلا داعي لذهابكم أصلاً ، لدينا هناك مئات آلاف الشهداء الأتراك قد تألموا كثيراً و تألمنا».

مشاركة المقال عبر