الرئيسية سوريا

تركيا خائفة من انهيار اتفاق إدلب

قبل انعقاد الاجتماع الذي يجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في 29 أيلول الجاري، تحاول روسيا تعزيز موقفها التفاوضي والأوراق الرابحة التي في يدها من خلال زيادة الهجمات الجوية بإدلب.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، إن بلاده تنتظر الكثير من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ما يتعلق بالتصعيد في إدلب السورية، في وقت صعدّت فيه موسكو ودمشق هجماتهما على الفصائل المعارضة الموالية لأنقرة في شمال سوريا.

وأضاف أردوغان الذي سيلتقي بوتين في سوتشي في التاسع والعشرين من أيلول الجاري ضمن مسار أستانة: “النظام السوري يشكل تهديداً على الحدود الجنوبية لبلادنا”.

وبحسب تقرير لصحيفة العرب، يرى مراقبون أن الضربات المكثفة التي تشنها مقاتلات حربية روسية وسورية على أهداف في إدلب خلال الأسابيع الأخيرة، تشير إلى أن الهدوء الذي رافق المنطقة منذ اتفاق مارس 2020 بدأ يتغير.

وأشار هؤلاء إلى أنه يمكن قراءة الزيادة المفاجئة في الهجمات الجوية الروسية بإدلب بأنها تهدف إلى الضغط على أنقرة.

وأوضحوا أن الجانب الروسي يحاول تعزيز موقفه التفاوضي والأوراق الرابحة التي في يده في مواجهة تركيا قبل القمة من خلال زيادة الهجمات، لافتين إلى أن إحدى المعضلات التي تواجهها تركيا في إدلب هي حدوث موجة كبيرة من الهجرة باتجاه حدودها.

وفي ظل تزايد وتيرة الهجمات الجوية الروسية ومقتل ثلاثة جنود أتراك خلال عملية تمشيط مؤخرا، يتوجّس المسؤولون الأتراك من تفجّر الأوضاع على الحدود وتغيّر موازين القوى.

ويزور أردوغان روسيا في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، لإجراء محادثات مع نظيره الروسي بشأن العنف في شمال غرب سوريا، حيث تدعم موسكو وأنقرة طرفي الصراع هناك.

وتدعم تركيا المقاتلين الذين سعوا للإطاحة بالرئيس بشار الأسد، بينما ساعدت روسيا في صمود الأسد بعد عقد من الصراع. وتسيطر مجموعات مسلحة غالبيتها جهادية وعلى رأسها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا)، على محافظة إدلب.

وتركز روسيا عادة على استهداف مجموعات تنتمي إلى هيئة تحرير الشام عند كل مطب تشهده العلاقات الروسية – التركية في سوريا منذ التوصل إلى اتفاق الهدنة.

ويشير مراقبون إلى أن عودة التصعيد الروسي تشكل مبعث ارتياح لدمشق التي تعتبر أن الخيار العسكري هو السبيل الوحيد لحل معضلة إدلب. واشتكى الجانبان من انتهاكات للهدنة التي اتفقا عليها قبل 18 شهرا في منطقة إدلب، آخر معقل للمعارضة في سوريا.

وتطالب موسكو أنقرة باستعادة الجيش السوري السيطرة على الطريق الدولي الرابط بين حلب واللاذقية المعروف بـ“أم 4”، في المقابل ترفض تركيا ذلك وتصرّ على ضرورة عودة القوات الحكومية إلى حدود اتفاق سوتشي.

وتعتبر إدلب من أهم مناطق سيطرة المجموعات السورية الموالية لتركيا، عقب السيطرة عليها في آذار 2015. وتزداد الأهمية الاستراتيجية لإدلب من موقعها المجاور لمحافظة اللاذقية، التي تعدّ من أهم معاقل الحكومة السورية وخزانها البشري، والتي تتضمن أيضاً القاعدة العسكرية الروسية في حميميم.

وقد تم الإعلان عن محافظة إدلب كواحدة من مناطق خفض التصعيد، بموجب جلسة اتفاق أستانة في الرابع والخامس مايو 2017، بضمانة كل من تركيا وروسيا وإيران، إلا أن الوضع بدأ يتغيّر وهو ما لا يصب في مصلحة أنقرة.

مشاركة المقال عبر