شمال وشرق سوريا

تغير ديمغرافي بعفرين.. جمعية الأيادي البيضاء تتحضر لافتتاح المرحلة الثانية من مستوطنة قرية بسمة

في إطار تغيير ديمغرافية مدينة عفرين وبناء المستوطنات، أعلنت جمعية الأيادي البيضاء الكويتية التحضير لافتتاح المرحلة الثانية من مستوطنة قرية” بسمة” يوم الثلاثاء القادم بتاريخ 29مارس /آذار الجاري، وتتألف من 8 وحدات سكنية جديدة مكونة من 125 شقة سكنية، بالإضافة الى الاستمرار في أعمال بناء 6 وحدات سكنية جديدة.
وهذه المستوطنة تم بنائها على أرض زراعية مستولى عليها وتعود ملكيته الى مواطن (ز. ح) من أهالي شاديرة، وتقدر مساحتها بـ “10000”م٢.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في 14 آذار الجاري، بقيام مجموعة من أهالي مدينة البوكمال ببناء مجمع استيطاني جديد في جبل ليلون المتاخم لمدينة عفرين تحت مسمى “تجمع البركة” لإيواء أبناء مدينة البوكمال بريف ديرالزور فيها.
ووفقًا للمصادر فإن بناء المستوطنة الجديدة يهدف لتوطين ما يزيد عن 160 عائلة من أهالي مدينة البوكمال، في المرحلة الأولى، منها 110 شقة سكنية بمساحة تقدر بـ 400 متر مربع، بالإضافة إلى بناء 50 وحدة استيطانية للأرامل بمساحة تقدر بـ 65 متر مربع لكل محضر، وتقدر المساحة الكلي للمستوطنة بـ 200 ألف دنم تمتد من قرية قرزيحل إلى قرية خالتا والتي تم تدميرها بواسطة الطائرات الحربية التركية في عام 2018.
وافتتحت مجموعة من أهالي البوكمال الطرقات بالآليات الثقيلة وتقسيم الأراضي المستولى عليها لمحاضر بمساحة تقدر بـ 400 متر مربع لكل منزل، وفتح باب الاكتتاب على المنازل “لأبناء البوكمال” المتواجدين في تركيا من قبل المدعو “أبو عمار الحياني” المسؤول المباشر عن بناء المستوطنة، بمبلغ أولي يقدر بـ 1500 دولار أمريكي كدفعة أولى لكل منزل، على أن يتم دفع باقي الدفعات تباعاً إلى حين استكمال بناء المستوطنة، حيث وصل قيمة الأموال التي جمعت في المرحلة الأولى من المشروع 150 ألف دولار أمريكي.
يشار إلى أن، الأراضي التي تم الاستيلاء عليها تعود ملكيتها إلى أهالي عفرين المهجرين قسراً بفعل الهجوم التركي في عام 2018، وتم منح الأراضي من قبل المجلس المحلي والوالي التركي في مدينة عفرين مجاناً، دون أي مقابل.

مشاركة المقال عبر