الرئيسية العالم والشرق الاوسط

إدانات عراقية واسعة للمجزرة التي ارتكبتها تركيا في قضاء زاخو بمحافظة دهوك في إقليم كوردستان

أدانت الرئاسة العراقية وحكومتها ومجلس الأمن الوطني والغالبية العظمى من الحركات والأحزاب السياسية العراقية، بالمجزرة التي ارتكبتها القوات التركية في زاخو بإقليم كوردستان، في حين انتفض الشعب العراقي وطالب بقطع التعامل مع الدولة التركية.

قصفت القوات التركية اليوم الأربعاء مصيف قرية برخ في قضاء زاخو بمحافظة دهوك في إقليم كوردستان، ما أدى لاستشهاد 9 مواطنين وإصابة 23 آخرين. وفي هذا السياق، عبر العراقيون عن رفضهم وإدانتهم للهجمات التركية.

الرئيس العراقي: تركيا تنتهك سيادة العراق وتمثل تهديداً للأمن القومي

وأدان الرئيس العراقي برهم صالح، في تغريدة، القصف التركي وقال إنه يمثل انتهاكاً لسيادة البلد وتهديداً للأمن القومي العراقي وتكراره أمر غير مقبول.

مجلس الأمن الوطني العراقي: يجب على تركيا سحب قواتها

فيما طالب مجلس الأمن الوطني العراقي تركيا بتقديم اعتذار رسمي وسحب قواتها من جميع الأراضي العراقية.

التيار الصدري ينظم وقف احتجاجية أمام السفارة التركية في بغداد

بينما نظم أنصار التيار الصدري، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام السفارة التركية وسط العاصمة بغداد استنكاراً للقصف.

العراق يدعو مواطنيه إلى عدم السفر إلى تركيا

نصحت الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، المواطنين العراقيين بعدم السفر إلى تركيا “حفاظاً على سلامتهم”، وقالت في بيان: “نعرب عن إدانتنا واستنكارنا الشديدين للقصف التركي … إنه انتهاك صريح وسافر للسيادة العراقية، ويهدد حياة المواطنين العراقيين وأمنهم، كما أنه يهدد السلم المجتمعي”.

وأهاب البيان المواطنين “بعدم التوجه إلى تركيا لغرض السياحة حفاظاً على سلامتهم، و تضامناً مع دماء الشهداء والجرحى”.

الكاظمي يترأس اجتماعاً طارئاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني لمناقشة تداعيات الاعتداء التركي

وترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اجتماعاً طارئاً لمجلس الأمن الوطني لمناقشة تداعيات الاعتداء التركي.

وجاء ذلك بعدما وجه الكاظمي بإعداد ملف شامل للانتهاكات التركية المستمرة لتقديمه الى مجلس الأمن الدولي.

وأكد الكاظمي في بيان رسمي أن العراق يحتفظ بحقه الكامل بالرد على الاعتداءات التركية، مشيرا إلى أنه سيقوم بكل الإجراءات اللازمة لحماية شعبه.

غضب شعبي في العراق ومطالبات بطرد السفير التركي

أعرب العراقيون عن سخطهم وغضبهم إثر القصف التركي، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمواقف الاستنكار والمطالبات بطرد السفير التركي من بغداد وقطع العلاقات مع تركيا وإيقاف الرحلات السياحية معها.

وشهدت بغداد ومحافظتا كربلاء والنجف وقفات احتجاجية ومحاولات لإغلاق المنافذ الرسمية الخاصة بإصدار الفيزا التركية.

الاسدي يعلق على مجزرة زاخو: الساكت عن العدوان مشارك فيه

وأدان رئيس تجمع السند الوطني أحمد الأسدي، القصف التركي وأشار إلى أن “الساكت عن العدوان مشارك فيه”، ودعا الحكومة إلى التحرك للرد على هذا العدوان.

وكتب الأسدي في تدوينة على منصة “تويتر”، أن “تكرار العدوان التركي على مدننا وقرانا وسيادتنا يكشف إصراراً واضحاً “على تجاوز جميع الأعراف والقوانين الدولية من جهة وإلتزامات حسن الجوار من جهة اخرى”.

وأضاف، “حينما يتعمد طرف استفزازك والاعتداء عليك وعدم الاعتراف بسيادتك على أرضك من خلال أعماله العدائية المستمرة لن يكون للسكوت معنى غير الجبن والمواربة وليس فينا من يقبل ذلك على نفسه”.

ودعا الأسدي الحكومة إلى “القيام بواجباتها والرد على هذا العدوان حسب ما تقتضيه مسؤوليتها القانونية في الدفاع عن العراق أرضاً وشعباً وسيادة”.

وتابع الأسدي أن “الآليات والخطوات الشعبية في الرد على هذا العدوان والجريمة النكراء تبقى جميعها متاحة ومباحة”.

الإطار التنسيقي يدعو الحكومة العراقية لاتخاذ موقف سريع وحازم من “العدوان التركي”

فيما قال الإطار التنسيقي، في بيان إن “استمرار القصف التركي للأراضي العراقية وسقوط شهداء وجرحى من أبنائنا يستدعي وقفة جادة من الجميع بوجه هذا العدوان السافر الذي يستهدف الدولة ومواطنيها تحت ذرائع غير مقبولة”.

وطالب الإطار، الحكومة “بموقف سريع وحازم وتقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي والمؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية لإدانة هذا العدوان المتكرر من قبل تركيا”.

الحزب الشيوعي العراقي يطالب الحكومة العراقية بالرد على “العدوان التركي”

وأدان الحزب الشيوعي العراقي، العدوان التركي ضد العراق، مبيناُ أن القصف التركي انتهاك صارخ ضد السيادة وخرق للقوانين الدولية.

وقال المكتب السياسي للحزب في بيان ان “هذا القصف المستنكر والمدان يمثل جريمة بشعة، وانتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية، والقانون الدولي”.

ودعا المنظمات الدولية والحكومات في العالم الى إدانة العدوان التركي البشع، وطالب الحكومة العراقية بعدم تمرير هذا الفعل الآثم من دون رد دبلوماسي وسياسي يليق بدماء الابرياء، وضمان عدم تكرار الهجمات التركية على الاراضي العراقية”.

“السيف أصدق أنباء من الكتب”… كتائب حزب الله تعلق على القصف التركي

نشر المسؤول الأمني لـ”كتائب حزب الله”، أبو علي العسكري، تغريدة ببيت شعري لـ”أبي تمام”؛ في تعليقه على القصف التركي ويقول بيت الشعر “السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ، في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِدِّ وَاللَعِبِ”.

احتجاجات واسعة ضد القصف التركي وإغلاق مركز تقديم الفيزا التركية في كربلاء 

أقدم محتجون في محافظة كربلاء، على إغلاق مركز تقديم الفيزا التركية وسط المحافظة؛ استنكاراً لارتكاب تركيا مجزرة في قضاء زاخو بمحافظة دهوك.

وكتب المحتجون على جدران المكتب “مغلق بأمر الشعب”، و ”مغلق بأمر ساحة الاحرار وثوار تشرين”.

هادي العامري يطالب بإغلاق الحدود مع تركيا وإيقاف عمل شركاتها

وطالب رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، الحكومة المركزية بإغلاق الحدود مع تركيا وإيقاف عمل شركاتها، لافتا الى ان من يتجاهل الجريمة التركية فأنه يمارس خيانة لا تغتفر بحق شعبه.

وقال العامري في بيان “ندين بشدة ونستنكر القصف التركي الذي استهدف المدنيين… هذه الفاجعة ما هي الا حلقة في مسلسل العدوان التركي المستمر على العراق، فقد تمادت تركيا في عدوانها عبر غاراتها الجوية وقصفها المدفعي وعمليات التوغل البري لقواتها في عمق الاراضي العراقية والتي تسفر دائما عن سقوط العشرات من الضحايا المدنيين بشكل شبه يومي”.

وأضاف: “امام هذا السلوك العدواني التوسعي لا نكتفي بإدانة الجريمة وما سبقها بل يجب ان يكون هناك موقف وطني لحماية البلد وسيادته وارواح شعبه من آلة الدمار التركية”.

وطالب “الحكومة بإغلاق الحدود مع تركيا فوراً وايقاف عمل الشركات التركية في العراق، وان اي تهاون من قبل الحكومة العراقية في اتخاذ الاجراءات الرادعة لمنع العدوان وحماية الشعب العراقي من هذه الغطرسة سنعتبره تخاذلا وشراكة في العدوان”.

واكد ان “كل من يلوذ بالصمت او يتجاهل هذه الجريمة النكراء او يحاول تبريرها هو شريك للمعتدين القتلة، ويمارس خيانة لا تغتفر بحق وطنه وشعبه”.

يونامي تشجب استمرار القصف التركي والعمليات العسكرية على الاراضي العراقية

 أدانت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، المجزرة التي ارتكبتها تركيا، معتبرة في بيان أن القصف “حالة انتهاك جسيمة لحقوق الانسان وترويع للمواطنين الأبرياء”، وطالبت الحكومة العراقية ووزارة الخارجية، بتقديم شكوى رسمية وبالادلة القانونية الى هيئة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي ودعوتهم لاتخاذ القرارات المناسبة للحد من هذه التصرفات غير الشرعية، كما طالبت تركيا بتقديم الاعتذار الرسمي وتعويض الضحايا من المدنيين لما تعرضوا له من ظلم وترويع وانتهاك كبير.

الاتحاد الوطني: الانتهاكات التركية عمل عدائي وغير انساني

ودانت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب، بالانتهاكات التركية المستمرة على سماء وارض العراق، واصفة اياها بالعمل العدائي وغير انساني.

وقالت الكتلة في بيان “ندين ونستنكر الانتهاكات التركية  على سماء وارض العراق والتي تستهدف المواطنين والاراضي الزراعية والاماكن السياحية في اقليم كردستان بصورة مستمرة”.

وأضافت: “ليس من المعقول ان نعبر عن احتجاجنا واستنكارنا عبر التصريحات والبيانات فقط كي نواجه بهجوم واعتداء اخر، يتوجب على الحكومة العراقية ان تنهض بدورها ويكون لها موقف حاسم وان تدخل في حوار جاد مع تركيا من اجل وضع حد لانتهاك سيادة البلد، ذلك ان الانتهاكات والخروقات العسكرية التركية بحق سيادة العراق واستهدافها لاقليم كردستان امر في غاية الخطورة وانتهاك صارخ للقوانين والمعاهدات الدولية ومبادئ حسن الجوار، اننا في الوقت الذي ندين فيه هذه الاعمال التي راحت ضحيتها دماءا زكية نطالب فيه حماية مقدساتنا”.

هاشتاك #طرد_السفير_التركي يتصدر تويتر العراق

تصدر هاشتاك #طرد_السفير_التركي، ترند تويتر العراق بعد القصف التركي، وكتب مغردون ان المجزرة التي حصلت بحق النساء والاطفال في زاخو ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، اذا لم تتخذ الحكومة والشعب موقف لردع تركيا.

العبادي يدعو القوى السياسية إلى الوحدة للرد على الاعتداءات التركية

وطالب رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، القوى السياسية بموقف موحد للرد على الاعتداءات التركية. وقال في تغريدة عبر تويتر، ان ”ائتلافه يدين القصف التركي ويعتبره جريمة وعدوان على شعبنا ويدعو الحكومة العراقية لتقديم شكوى رسمية لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته قبال الانتهاكات التركية”.

احرار العراق: لن يكون ردنا حبراً على ورق، بل بالصورايخ والمسيرات وبالقذائف

قال المتحدث الرسمي باسم “المقاومة الاسلامية” لواء أحرار العراق أبو محمد في تدوينة على تويتر: “وصلتنا مناشداتكم يا شعبنا الأبي وآلمنا ما حصل في زاخو، إننا في المقاومة الإسلامية لواء أحرار العراق لن يكون ردنا حبراً على ورق متمثلاً ببيان، بل بالصواريخ والمسيرات وبالقذائف وبحجم ألمنا، إنّ لمن المجرمين لمنتقمون”.

برلمانية تدعو لعقد جلسة برلمانية على خلف العدوان التركي

دعت عضوة البرلمان العراقي عن الإطار التنسيقي مديحة الموسوي الى عقد جلسة طارئة على خلفية القصف التركي.

وقالت الموسوي في تغريدة إن ”تركيا تواصل اعتداءاتها السفارة على الأجواء العراقية و اخرها القصف الذي راح ضحيته عشرات الشهداء و الجرحى من السياح العراقيين”. وأكدت “رفضها و عدم السماح لأي اعتداءات أخرى ضد سيادة العراق و امنه و استقراره”.

قيس الخزعلي: دماء الشهداء وصمة عار في جبين الساكتين والمعتدين

أدان الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي، القصف التركي عبر بيان نشره على تويتر، وقال فيه: “مرة أخرى، يمتد المخلب التركي لينهش جسد العراق الجريح، معتدياً على السياح الأمنين في مصيف برخ السياحي بمدنية زاخو العراقية”.

وأضاف: “إن أرواح الشهداء الأبرياء الذين ارتقوا نهار اليوم، ودماء الجرحى، ستظل وصمة عار في جبين المعتدين، والساكتين على تكرار هذه الاعتداءات السافرة، أو المتهاونين إزاءها على أقل تقدير.

وإننا إذا نحمل حكومة تصريف الأعمال اليومية وحكومة الإقليم مسؤولية القيام بواجباتهما، والحفاظ على أروح المدنيين، وحماية سيادة العراق من الانتهاكات التركية المتكررة فإننا نطالب من مجلس النواب العراقي الموقر وحفظ حرمتها، وتحمل المسؤولية التأريخية في أي يكون على قدر شرف حمل اسم العراق العظيم، والحفاظ على سيادته وكرامته وأمنه وأمانه، دون الإلتفات إلى أي مصالح فئوية وجهوية ضيقة وهزيلة”.

“ما عاد يحتمل”.. الصدر يطالب بغلق المعابر البرية والجوية وإلغاء الاتفاقية الأمنية مع تركيا

وطالب رئيس التيار الصدري، مقتدى الصدر، بغلق المطارات والمعابر البرية بين العراق وتركيا، وإلغاء الاتفاقية الأمنية معها بشكل عاجل.

وقال الصدر في تغريدة على “تويتر”، “تركيا زادت من وقاحتها ظناً منها أن العراق لا يستطيع الرد إلا بإدانة هزيلة من وزارة الخارجية مع الأسف الشديد لذا وكخطوة أولى أقترح التصعيد من خلال النقاط التالية أو بعضها:

1- تقليل التمثيل الدبلوماسي مع تركيا.

2- غلق المطارات والمعابر البرية بين العراق وتركيا.

3- رفع شكوى لدى الأمم المتحدة بالطرق الرسمية وبأسرع وقت ممكن.

4- إلغاء الاتفاقية الأمنية معها.

واختتم: “التعدي على محافظات الشمال والإقليم من الداخل والخارج ما عاد يحتمل”.

مشاركة المقال عبر