تركيا

المحكمة الجـ ـنائية الدولية تطلب تحقيقًا مع الحكومة التركية بشأن اضـ.ـطهاد المعارضين في جميع أنحاء العالم

طلبت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التحقيق مع الحكومة التركية بشأن جرائمها المزعومة ضد الإنسانية في ملاحقة واضطهاد المعارضين في جميع أنحاء العالم.

هذا وجمعت لجنة الخبراء القانونيين الأوروبيين ملف لشهادات الشهود يقدم فيه تفاصيل التعذيب، الاختطاف الذي تراه تركيا. والسجن التعسفي بنحو 200 ألف شخص. قيل أن حكومة رجب طيب أردوغان نفذتها.

هذا وجاء في بيان المحكمة أن المسؤولين الأتراك ارتكبوا جرائم ضد مئات الآلاف من المعارضين لنظام أردوغان.

وحسب البيان فأن هذه الجرائم ترقى لمستوى هجوم واسع النطاق والمنهجي ضد المدنيين.
يقول الملف الذي قدمته المحكمة الجنائية الدولية إن هناك 17 حالة اختفاء قسري تم فيها اختطاف ضحايا من كينيا وكمبوديا والغابون وألبانيا وبلغاريا ومولدوفا ومنغوليا وسويسرا وإعادتهم إلى تركيا. كانت الأهداف مرتبطة بحركة المعارضة، بقيادة الداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، المصنف كمنظمة إرهابية والتي أعقبها مئات الآلاف من الاعتقالات.

ولم يرد وزير الخارجية التركي حتى الآن على الطلب للتعليق.

وفي هذا الصدد قال يوهان فاندي لانوت، نائب رئيس الوزراء البلجيكي السابق وأستاذ قانون حقوق الإنسان، في تقرير مترجم بصحيفة The Guardian الذي ساعد في تشكيل المحكمة ويقود الجهود لإقناع المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق: “يجب التحقيق في هذا”. “يتم انتهاك المبادئ الأساسية العالمية للقانون الدولي”.

تشير محكمة تركيا إلى وجود سابقة للتحقيق في جرائم دولة غير موقعة. في عام 2019 ، قررت المحكمة الجنائية الدولية أنها يمكن أن تحقق في التطهير العرقي في ميانمار ضد مسلمي الروهينجا، على الرغم من أن ميانمار لم تعترف بسلطة المحكمة ، لأن العديد من الضحايا تم ترحيلهم إلى بنغلاديش، وهي إحدى الدول الموقعة على المحكمة الجنائية الدولية. لذلك جادلت المحكمة ، “تم ارتكاب أركان الجريمة في دولة عضو”.

وهناك تجادل في حالة تركيا بأن “الجرائم ارتكبت على أراضي 45 دولة طرف ، والتي تتمتع المحكمة الجنائية الدولية بولاية قضائية عليها. وتتعلق هذه الجرائم المحددة بحوالي 1300 ضحية “.

قال فاندي: “لقد جعلنا فريق الأمم المتحدة العامل المعني بحالات الاختفاء القسري ينظر في هذا الأمر ، ولجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ، والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ، وحتى القضاة في تركيا نفسها ، ولم يتم فعل أي شيء ، لذا فهذه آخر إمكانية العدالة “.

مشاركة المقال عبر