تركيا شمال وشرق سوريا

استياء شعبي إثر قيام تركيا وفصائلها بفرض إتاوات على المزارعين ونقل القمح والشعير للداخل التركي

أعلنت مصادر محلية من منطقتي تل أبيض ورأس العين شمالي شرقي سوريا باستيلاء القوات التركية والفصائل الموالية لها على محصول القمح والشعير للمزراعين تحت الضغط والتهديد ونقلها إلى داخل الأراضي التركية.

وأشارت المصادر أن القوات التركية والفصائل الموالية لها فرضت منذ بداية الموسم الحالي إتاوات على المزارعين بنسبة تتجاوز الـ20 بالمئة من إنتاج حقولهم بعد تهديدهم بإحراق محاصيلهم الزراعية في حال لم يمتثلوا للإجراءات التي فرضت عليهم.

وقال المزارع (م.ع) لموقع فوكس برس أنه قام بدفع إتاوة مالية للفصائل وذلك حفاظاً على ما تبقى من محصوله الذي يعيل بها أسرته من وراء ذلك كونه مصدر الدخل الوحيد، مشيراً أنه دفع نسبة تقدر بنحو 20 بالمئة من محصوله.

ووفقاً للمصادر المحلية فإن القوات التركية وفصائلها وعدا عن فرض الإتاوات أجبروا المزارعين على شحن إنتاجهم من محصول القمح والشعير إلى الأراضي التركية عن طريق تجار وسماسرة أتراك.

وتابعت المصادر بالقول أن المزارعون يُجبرون على بيع محصولهم إلى مؤسسة الحبوب التركية “TMO” والتي تقوم بدورها بنقلها إلى داخل الأراضي التركية.

كما أشارت المصادر إلى أن القوات التركية والفصائل الموالية لها حصدت واستحوذت على محصول القمح والشعير لبعض المزارعين وبيعها وأخذ حصة منها تحت مسمى “الزكاة” دون الرجوع لأصحابه أو إعلامهم بسعر البيع أو حتى كمية المحصول الذي أنتجته الأراضي.

وأكدت المصادر أن هذه الإجراءات والتجاوزات أثارت استياءاً وغضباً شعبياً لدى الأهالي والمزارعين وسط دعوات إلى القيام بالاحتجاجات.

يشار أن القوات التركية والفصائل الموالية لها سيطروا على مدينتي رأس العين وتل أبيض والمناطق المحيطة بهما بمسافة تقدر بأكثر من 130كم على طول الحدود السورية التركية إثر عملية عسكرية جرت في 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 تحت مسمى عملية «نبع السلام».


الصورة أرشيفية

مشاركة المقال عبر