سوريا

زياد الريس: “القـ ـوات التركية لن تنسـ ـحب من شمال سوريا والحكومة السورية تسوّق لهذا الأمر فقط”

توقّع الصحفي السوري المعارض “زياد الريس” عن عدم انسحاب القوات التركية من شمال سوريا، وقال: “عملية جديدة قد تحصل بين سيطرة جبهة النصرة على إدلب ونقل جزء من هذه السيطرة إلى الشمال السوري “شمال حلب” ومنح هذه السيطرة تحت سلطات روسيا، وبالتالي لا انسحاب تركي إطلاقاً من سوريا”.

وعن عملية الانسحاب التركي من الأراضي السورية تحدث «الريس» في مقابلة على قناة العربية قائلاً: “هذا الكلام تسوّق له الحكومة السورية، تركيا لها مصالح بوصول الحكومة السورية لمعبر باب الهوى كونه رئة سياسية واقتصادية مهمة لتركيا، وتريد تركيا طرح بضائعها من خلالها في الوطن العربي، لذلك قد يتم هذا الأمر ضمن مسمى الانسحاب”.

وعن اجتماع أستانة أردف: “نرى أنه تم حرف مسار أستانة من جديد، وباتت المعارضة فقط عبارة عن «شهود» يحضرون تفاهم الحكومة السورية وتركيا إيران وروسيا، وذلك بعد أن أُسقط ملف الدستور، الملف الذي فُتحت أستانة من أجله، فعلى مدى عشرين اجتماع كانوا يتحدثون فقط عن الدستور، بينما الآن يتحدثون عن تسليم مناطق والانسحاب من مناطق والتطبيع بين تركيا وسوريا ومحاولة إقصاء الفصائل الكوردية”.

وبخصوص محاولة إقصاء الفصائل الكوردية قال «الريس» أن الحكومة السورية وتركيا غير قادرتين على فعل هذا الأمر على أرض الواقع بسبب وجود القوات الأمريكية.

مشاركة المقال عبر