الأخبار تركيا

فيدان يعترف بوجود دوافع سياسية في قضية كافالا ويبررها بأنها رد فعل على التصرفات الأوروبية

اعترض الفريق القانوني لعثمان كافالا، رجل الأعمال التركي الذي يقضي حكما مشددا بالسجن مدى الحياة، على ادعاء وزير الخارجية هاكان فيدان بأن أوروبا قامت بتسييس قضية كافالا. وزعموا أن تركيا يجب أن تلتزم بالالتزامات القانونية الدولية، بغض النظر عن التسييس المتصور، وحذروا من أن عدم الامتثال لأحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد يعرض عضوية تركيا في مجلس أوروبا للخطر.

ادعى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مؤخرًا أن قضية عثمان كافالا، إلى جانب قضية صلاح الدين دميرطاش، تم تسييسها بشكل غير عادل في أوروبا، مما أدى إلى ردود فعل سياسية حتمية داخل تركيا. وقد رد الفريق القانوني الذي يمثل كافالا، الذي سُجن لأكثر من ست سنوات وحُكم عليه بالسجن المؤبد المشدد في قضية حديقة جيزي، على تصريحات فيدان، بحجة أن تركيا يجب أن تلتزم بالالتزامات القانونية الدولية، بغض النظر عن التسييس المتصور.

وذكر فيدان أن القضايا المتعلقة بعثمان كافالا، وبالتالي القضايا المماثلة، قد تم تسييسها في العواصم الأوروبية حتى قبل وصولها إلى المحاكم التركية. 

وقال إن هذه القضايا تحولت من القضايا القانونية والتقنية لتصبح جزءًا من الصراع السياسي الداخلي في تركيا. ونتيجة لذلك، أشار فيدان ضمناً إلى أنه لا يوجد أي خطأ في هذا النهج، وأشار إلى أنه عندما يتم تسييس القضايا خارجياً، فإن رد تركيا يكون سياسياً بشكل مفهوم.

وقد دحض المحاميان كوكسال بيرقدار ودنيز تولغا أيتوري، في معرض حديثهما عن تعليقات فيدان التي أدلى بها في اجتماع لجنة التخطيط والميزانية التابعة للجمعية الوطنية الكبرى التركية (TBMM)، فكرة أن أوروبا قامت بتسييس القضية بشكل غير عادل. وشددوا على أن رد تركيا يجب أن تمليه التزاماتها القانونية الدولية، بغض النظر عن التسييس المتصور للقضية.

وسلط المحامون الضوء على توقعات مجلس أوروبا من تركيا، كعضو، للوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية والمادة 90 من دستورها، وحذروا من أن عدم الامتثال لأحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد يعرض عضوية تركيا في مجلس أوروبا للخطر. 

وأكدوا أن هذه التوقعات، الصادرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والهيئات ذات الصلة داخل مجلس أوروبا، لا تسيس القضية ولكنها تؤكد على إنفاذ قرار المحكمة الدولية. وأكدوا على واجب تركيا تنفيذ هذا الحكم وفقا للاتفاقية.

خلال مناقشة اللجنة المذكورة أعلاه حول ميزانية وزارة الخارجية، أعرب نواب المعارضة من حزب الشعب الجمهوري وحزب المساواة والديمقراطية الشعبية (HEDEP) عن مخاوفهم من تحدي تركيا لأحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن كافالا وصلاح الدين دميرطاش الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي السابق (HDP). وقد يؤدي إلى عزله من مجلس التميز. 

ودافع فيدان عن موقف تركيا، زاعماً أن هذه القضايا، وخاصة قضية كافالا، تم تسييسها حتى قبل إجراءات المحكمة، وبالتالي أصبحت جزءاً من التنافس السياسي الداخلي في تركيا.

مشاركة المقال عبر