الأخبار تركيا

صحفي تركي: أردوغان يستخدم سلطته لصالح إسرائيل وتركيا تواصل إرسال الدعم لها

قال الصحفي التركي، متين جيهان في منشور على حسابه بمنصة “إكس” أن الحكومة تدعم إسرائيل وأن الرئيس رجب طيب أردوغان يستخدم سلطته لصالح إسرائيل، مضيفاً أن لم يكن يعلم أن هذا هو الحال إلا قبل بضعة أشهر.

وفي منشور آخر نُشر اليوم الأربعاء قال جيهان أن الشحنات تستمر بالذهاب إلى إسرائيل، وفقًا لسجلات حركة السفن الدولية، حيث تم نقل أكثر من 100.000 طن من المواد إلى إسرائيل من الموانىء التركية (أنطاليا، إزمير، سيليفكي يشيلوفاجيك، ديليسكيليسي، مرسين، إسكندرون، علياء نمرود) في الأيام الثلاثة الماضية فقط.

وأضاف أن السفن التي تقوم بالشحنة مسجلة في تركيا وإسرائيل والدول الأوروبية. وتحمل الشركات التركية معظم المواد. وإسرائيل متورطة بشكل مباشر في هذه التجارة من خلال شركة حكومية.

وأشار أن تركيا تقوم بتزويد إسرائيل بالوقود عن طريق الناقلات. كما تستمر شحنات الفولاذ والأسمنت والمواد الغذائية. قائلاً «نحن لا نكتفي بمشاهدة المجزرة في غزة. لقد كنا نساعد إسرائيل منذ اليوم الأول».

ومنذ أن تسلّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مقاليد الحكم في البلاد عمل على استغلال القضية الفلسطينية والاستثمار بها من أجل كسب شعبية داخلية وخارجية و «تحقيق نفوذ و زعامة» محلية وإقليمية.

ومع بداية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع أكتوبر / تشرين الأول الفائت، ظهر أردوغان مجدداً ليمارس هوايته المفضّلة في المراوغة ويُطلق الخطب النارية والعبارات الرنانة في مهاجمة إسرائيل، بينما على الأرض ازداد حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسـرائيل بشكل كبير جداً.

وقبل أيام أظهرت بيانات وزارة الزراعة الإسرائيلية أن شركات من تركيا هي أكثر من صدر المنتجات (الخضار والفواكه) إلى إسرائيل منذ 8 تشرين الثاني 2023 وحتى 11 شباط 2024.

ووفقا للتقرير، يبلغ عدد الدول التي زودت شركاتها إسرائيل بالخضار والفواكه منذ بدء الحرب على غزة، 24 دولة. كما ساهمت تلك الشركات بحل أزمة الأمن الغذائي الزراعي لديها، بعد  تضرر قطاع الزراعة بمستوطنات غلاف غزة التي أخليت عقب معركة “طوفان الأقصى”، وخروج آلاف الأيدي العاملة عن العمل، فضلا عن مساهمتها في تخفيف وطأة ارتفاع الأسعار الناجم عن نقص المنتجات.

وحسب التقرير فإن شركات من تركيا والأردن صدرت من الخضار والفواكه لإسرائيل، ضعف ما صدرته شركات بقية الدول الـ22 الواردة بقاعدة بيانات وزارة زراعة، وبلغت نسبة ما صدرته شركات الدولتين 54.66%.

وبلغ عدد أطنان صادرات الفواكه والخضراوات الواصلة لإسرائيل منذ يوم 8 تشرين الول، وحتى 11 شباط،  119.715 طنا، من بينها 65.410 أطنان، بلد المنشأ لها تركيا والأردن، وتفوق كمية تصدير الخضار لإسرائيل من شركات الدولتين، ما تم تصديره من دول مثل أمريكا، وإيطاليا، وهولندا، والصين.

وبلغت صادرات شركات تركية لوحدها 39.713 طنا من الخضراوات والتفاح، وتظهر البيانات أن أكثر 6 دول صدرت هذه المنتجات منذ بدء الحرب هي: تركيا، والأردن، وهولندا، وإيطاليا، وفرنسا، والصين.

مشاركة المقال عبر