تركيا

خبير امريكي يدعو إلى طرد تركيا من الناتو

اعتبر الباحث المستشرق الأمريكي دانيال بايبس أنه يجب استبعاد تركيا من حلف الناتو بسبب مجمل سياساتها خلال السنوات الماضية وموقفها من انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف.
وقال بايبس وهو رئيس منتدى الشرق الأوسط المؤسسة البحثية ذات التوجه المحافظ أن “تركيا في الفترة من 1952 إلى 2002 حليفا جيدا جدا لحلف شمال الأطلسي، لكنها كانت على مدار العشرين عاما الماضية حليفا سيئا للغاية”.
معتبراً أن “تركيا الآن ليست حليفا، وأنها تنتهج سياسات معادية لحلف شمال الأطلسي، وهي عدوانية تجاه أعضاء الحلف، وأعضاء مثل اليونان، وتشارك في غزو سوريا، وتهدد أوروبا بالمهاجرين السوريين”.
ووصف بايبس سياسة تركيا بـأنها “ابتزاز” وتقوم على قاعدة “أعطني وسأرد لك بمايقابل”، مشيراً أنه “لا يعتقد أن تنتمي تركيا إلى حلف الناتو، وقد حان الوقت لطرد تركيا من حلف الناتو”.
وأضاف بايبس بأن “الأتراك لديهم وجهة نظرهم الخاصة وجهة نظر إسلامية راديكالية. لا علاقة لها بكل الأعضاء الـ 29 الآخرين في حلف الناتو، وتركيا تنتمي إلى نوع من التحالف المدعوم من إيران، وليس تحالفا مدعوما من أمريكا وأوروبا”.
وأوضح بايبس أن “أردوغان له هدفان رئيسيان. أحدهما هو تطبيق الشريعة في تركيا والتأثير على الدول الأخرى لفعل الشيء نفسه. وثانيا، استعادة دور تركيا كقوة عظمى، والعودة إلى العهد العثماني”.

مشاركة المقال عبر