آراء وتحليلات

هل سيشارك أردوغان في الحرب الباردة الجديدة ضد روسيا؟

قالت المحللة أسلي أيدينتاسباس في مقال رأي نُشر في صحيفة واشنطن بوست يوم السبت، إن تركيا عملت على الحفاظ على موقف محايد بين روسيا وأوكرانيا خلال الحرب الجارية، لكن ينبغي أن تعمل على إعادة بناء العلاقات مع الغرب في أي حرب باردة.

في عهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحسنت العلاقات مع روسيا حيث توترت علاقات تركيا الطويلة مع الغرب. ومع ذلك، على الرغم من ذلك، تجادل أيدينتاسباس، الزميلة البارزة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية (ECFR)، بأن تركيا تظل شريكًا مهمًا كعضو في الناتو بعلاقتها المعقدة مع روسيا.

تماشياً مع محاولاتها لتحقيق التوازن بين جميع الأطراف خلال الحرب، ساهمت تركيا في الدفاع عن أوكرانيا من خلال الصادرات العسكرية لطائرات Bayraktar TB-2 المسلحة بدون طيار وعملت على تقييد وصول المزيد من السفن الحربية الروسية إلى البحر الأسود بموجب اتفاقية مونترو لعام 1936. في الوقت نفسه، أوضح أردوغان أنه لن “يتخلى” عن روسيا أو أوكرانيا وصوت ممثلوه على الامتناع عن التصويت في مجلس أوروبا على تعليق عضوية روسيا إلى جانب شركائها الأوروبيين.

وتؤكد أيدينتاسباس بأن أردوغان زاد من اعتماده على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من خلال زيادة حجم الاستثمار والطاقة التي حصلت عليها تركيا من منافستها التاريخية. لكنها تضيف أن “الرومانسية الروسية” في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016 تلاشت بعد اشتباكات متكررة بين الجانبين في سوريا وليبيا وناغورنو كاراباخ. ويشمل ذلك الغارة الجوية الروسية المزعومة في شباط 2020 والتي أسفرت عن مقتل 34 جنديًا تركيًا في محافظة إدلب السورية.

ومع ذلك، ترى أيدينتاسباس أن الصراع الحالي قد وضع أردوغان في موقف قد يرغب فيه بالتمحور نحو الغرب، ولكن دون “العودة إلى نادي الديمقراطيات”. للقيام بذلك بنجاح، دعت تركيا إلى البدء في العودة إلى مزيد من الحكم الديمقراطي واتخاذ “خطوات صغيرة” مثل استئناف المفاوضات حول حيازتها لنظام الصواريخ الروسي S-400 بالإضافة إلى خطوات رمزية أخرى مثل إطلاق سراح السجناء السياسيين مثل المدنيين. الناشط في المجتمع عثمان كافالا.

لا يعد أيًا من هذه الأمور بأن يكون سهلاً، لكن المحللة تقول إنه من الضروري لأي “صفقة كبرى” أن تتضمن إضفاء الطابع الديمقراطي على النظام السياسي التركي لأن “البديل لأنقرة متروك لبوتين، وهذا بالتأكيد غير آمن”.

وبالعودة إلى تاريخ تركيا في عام 1945، تبنى القادة الأتراك موقف الغرب لأنهم كانوا يخشون روسيا في عهد ستالين وأرادوا أن يكونوا في الجانب الصحيح من التاريخ. وكجزء من تلك الصفقة، وافق الرئيس آنذاك عصمت إينونو على نظام التعددية الحزبية ودخول تركيا إلى مؤسسات عبر الأطلسي. في الميزان الصافي، كان كل ذلك مفيدًا لتركيا.

في مواجهة نفس المعضلة، يجب على أردوغان أن يفعل ما هو الأفضل لتركيا بالمثل: العودة إلى الديمقراطية والنظام الأمني ​​عبر الأطلسي. يمكن أن يبدأ ارتباط جديد بخطوات صغيرة لكسر عزلة أنقرة. فتح مفاوضات مع إدارة بايدن.

وتقول الكاتبة: “آمل أن يفهم كل من قادة تركيا ومعارضتها أن الغرب يعيد تشكيل نفسه. آمل أن يكونوا براغماتيين بما يكفي لاختيار الجانب الصحيح، على الرغم من الارتباك الأخلاقي في الإعلام التركي. وآمل، كما حدث في عام 1945، أن تنطوي الصفقة الكبرى مع تركيا على التحول الديمقراطي.”

مشاركة المقال عبر