آراء وتحليلات

توقّعات بتكبّد الليرة التركية المضطربة المزيد من الخسائر

قال أردال صاغلام، الخبير الاقتصادي وكاتب العمود في صحيفة جمهورييت، إن الليرة التركية المضطربة قد تتكبد المزيد من الخسائر في وقت لاحق من هذا العام لأن الحكومة تسعى إلى تعزيز النمو الاقتصادي مع خروج البلاد من جائحة كورونا.


قال صاغلام يوم الأربعاء إن بيانات ثقة التصنيع ومعدلات استخدام القدرة الصناعية، التي صدرت يوم الثلاثاء، تظهر أن التوسع في الاقتصاد مستمر بأقصى سرعة. وقال إنه بينما تحسنت توقعات النمو لنهاية العام إلى ما يقرب من 8 في المئة، لم تناقش الحكومة العواقب السلبية لمثل هذا المعدل المرتفع من التوسع.

ظلت الليرة مستقرة مقابل الدولار هذا الشهر، حيث يتم تداولها بين 8.55 و 8.6 مقابل العملة الأميركية. وقال صاغلام إن هذا الاتجاه قد يستمر في أغسطس، وذلك بفضل عائدات السياحة والنشاط في صناعة الخدمات.

تشير أحدث البيانات إلى أن النمو الاقتصادي سيظل مرتفعا في الربع الثالث، مدفوعا بالصادرات. لكن الطلب الاستهلاكي النشط، المدعوم بارتفاع نمو الاقتراض، يظهر أن المشاكل على جبهة التضخم ستستمر في الزيادة.

وأشار صاغلام إنه بحلول سبتمبر، يتوقع معظم المحللين أن التطورات العالمية والتطورات المحلية المحتملة ستحفز تحركات السوق. وقال إن عجز الحساب الجاري يظهر علامات على الاتساع مرة أخرى وأن معدلات النمو المرتفعة ستؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة.

وقال كذلك إن هذه الهشاشة الاقتصادية المحتملة تسبب قلقا كبيرا، لا سيما من حيث تأثيرها على قيمة الليرة.

وفي سياق اقتصادي متصل أفادت صحيفة دنيا يوم الأربعاء أن المستهلكين الأتراك يقترضون من البنوك بمبالغ قياسية على الرغم من ارتفاع التضخم، الأمر الذي دفع البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة بأكثر من الضعف خلال العام الماضي.

وقالت دنيا نقلاً عن بيانات من جمعية البنوك التركية إن القروض الشخصية، باستثناء الاقتراض ببطاقات الائتمان، نمت بنسبة 33 في المئة سنويًا لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 906 مليار ليرة (106 مليار دولار) في مايو. وأضافت أن إجمالي الاقتراض، بما في ذلك القروض التجارية وقروض السيارات والرهون العقارية، ارتفع بنسبة 22 في المئة على أساس سنوي إلى 4.05 تريليون ليرة.

وسعت تركيا إلى تشجيع الناس على الاقتراض أكثر لتحفيز النمو الاقتصادي منذ اندلاع أزمة العملة في صيف 2018. لكن الإقراض أدى إلى اختلالات في الاقتصاد وانحدار في الليرة إلى مستويات قياسية مقابل الدولار واليورو، مع خروج المستثمرين من البلاد وتحويل الأتراك مدخراتهم من الليرة.

وقالت دنيا إن عدد الأشخاص الذين لديهم قروض، باستثناء المتأخرات، ارتفع بمقدار 1.7 مليون في عام إلى 34.5 مليون، وهو أيضًا مبلغ قياسي.

وقالت الصحيفة إن الاقتراض يأتي حتى بعد ارتفاع أسعار الفائدة على القروض الاستهلاكية إلى 23.7 في المئة وقروض السيارات إلى 22.4 في المئة ومعدلات قروض الرهن العقاري إلى 17.8 في المئة. انخفضت أسعار الفائدة على العديد من القروض إلى خانة واحدة أو منخفضة في خانة العشرات العام الماضي.

وبلغ معدل التضخم في تركيا 17.5٪. أبقى البنك المركزي سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند 19 في المئة منذ مارس حتى بعد تسارع التضخم. وبلغ المعدل 8.25 بالمئة في مايو من العام الماضي.

وقبل أيام أبقت بريطانيا تركيا على “القائمة الحمراء” للمسافرين، مما يعني أنه يجب على الناس الحجر الصحي عند وصولهم إلى المملكة المتحدة.

وجاء القرار بمثابة ضربة لتركيا في الوقت الذي تسعى فيه إلى تنشيط صناعة السياحة التي تضررت بشدة من جائحة كوفيد-19. وتحتاج تركيا إلى عائدات السياحة للمساعدة في تمويل عجز حساب عملتها، الذي يبلغ أكثر من 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، ولعكس اتجاه الزيادة في البطالة.

أحوال تركية

مشاركة المقال عبر