آراء وتحليلات

شعبية أردوغان تنحدر والاقتصاد التركي يفاقم مصاعبه

تعيش تركيا حاليًا في خضم أزمة اقتصادية، حيث تنخفض قيمة الليرة التركية ويصل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عام 2002.

وكتبت بلكي بيجومهان بيهان أنه قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في عام 2023، يخاطر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الآن بخسارة قبضته على السلطة.

كان يُنظر إليه في السابق الى اقتصاد تركيا على انه اقتصاد ناشئ وإحدى قصص النجاح في القرن الحادي والعشرين، إلا أن الأمور لا تبدو مشرقة جدًا في تركيا.

على الرغم من أن البلاد قد عانت من عدد من المشاكل الاقتصادية في الماضي، إلا أن العام الماضي كان مليئًا بالتحديات بشكل خاص.

مع انخفاض الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها القياسية وتعاني البلاد من ارتفاع معدلات التضخم، يتسارع الاقتصاد التركي بسرعة نحو الانخفاض.

وهذا يمثل خطراً على رئيس البلاد، رجب طيب أردوغان، الذي تتراجع شعبيته. قبل الانتخابات المقبلة في عام 2023، أدى مزيج من الاقتصاد المنهار والدعم الحكومي المتدهور إلى وضع أردوغان في موقف ضعيف للغاية.

شهدت أزمة العملة انهيار قيمة الليرة التركية بوتيرة متسارعة.

وبينما كانت الليرة عند 7.3 مقابل الدولار في يناير 2021، فقد انخفضت إلى 16.69 في وقت ما في ديسمبر. فقدت الليرة أكثر من 40 في المائة من قيمتها، وكانت الأسوأ أداء بين دول الأسواق الناشئة في العام الماضي.

على الرغم من أنه بدا أن الليرة بدأت تتعافى قليلاً في نهاية ديسمبر، إلا أنه انخفض مرة أخرى بعد ذلك. تقف الليرة حاليًا عند 13.79 مقابل الدولار.

بالإضافة إلى أزمة العملة، ارتفع معدل التضخم في تركيا أيضًا، حيث ارتفع من 21 في المائة في نوفمبر إلى أكثر من 36 في المائة في ديسمبر.

المعدل الحالي هو الأعلى المسجل في تركيا منذ ما قبل وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في عام 2002. زادت تكلفة الطعام والشراب بأكثر من 43 في المائة سنويًا، مدفوعة بارتفاع أسعار المواد الأساسية. المواد الغذائية مثل الخبز والدقيق والحليب.

كان التصعيد الحالي لأزمة تركيا ناتجًا عن سياسة أردوغان الاقتصادية غير التقليدية – والتي تضمنت خفض أسعار الفائدة على الرغم من معدل التضخم المتصاعد. لطالما كان الرئيس مهووسًا بمعدلات الفائدة المنخفضة للغاية ، معتقدًا أن المعدلات المنخفضة تحمل فوائد مثل توليد النمو الاقتصادي وتعزيز التوظيف.

تعرض البنك المركزي التركي لضغوط مستمرة للامتثال لسياسات أردوغان.

في ديسمبر، خفضت معدلات إعادة الشراء لأسبوع واحد للمرة الرابعة على التوالي إلى 14٪ (كانت في السابق عند 19٪ في سبتمبر) على الرغم من ارتفاع التضخم.

أصبح البنك، الذي كان مستقلاً إلى حد ما عن الحكومة، أقل تدريجيًا في ظل حكم أردوغان، لدرجة أنه أصبح الآن تحت سيطرة الحكومة تمامًا ومفتوحًا لتدخل واسع النطاق من قبل الرئيس، الذي حل محل ثلاثة من محافظي البنك في سنوات عديدة.

يشعر الشعب التركي بتأثير الأزمة المستمرة في الحياة اليومية. وفقًا لاستطلاع أُجري في ديسمبر 2021، يعتقد 61.5 في المائة أن التضخم السنوي قد تسارع بأكثر من 100 في المائة.

بالنسبة للنظام الذي بنى الكثير من دعمه على سمعته في الإدارة الاقتصادية، فهذه أرقام مقلقة.

علاوة على ذلك، تأثرت شعبية أردوغان أيضًا، حيث انخفضت إلى 38.6 في المائة مقابل 57.2 في المائة ممن لا يوافقون على سياساته كرئيس.

كل هذا يشير إلى أن موقعه المهيمن على السياسة التركية يمكن أن يتآكل.

يجد أردوغان نفسه الآن في موقف ضعيف. عجلت الأزمات الاقتصادية بسقوط العديد من الأنظمة الاستبدادية في التاريخ الحديث. قد تكون الاحتجاجات المستمرة في كازاخستان – الناجمة عن ارتفاع أسعار الوقود – أحدث مثال على ذلك.

ومع ذلك، فإن الوضع يشكل تهديدًا أكبر لأردوغان بالنظر إلى احتمالية إجراء انتخابات في عام 2023، والتي كانت تتشكل بالفعل لتكون منافسة ضيقة بالنسبة له ولكنها أصبحت الآن أكثر صعوبة.

الانتخابات تنطوي على تهديد أكبر بسبب مستوى التنسيق القائم الآن بين أحزاب المعارضة في البلاد.

هذا التنسيق، الذي بدأ في انتخابات 2018، لم يستمر على مدى السنوات القليلة الماضية فحسب، بل ازداد. يمتلك تحالف الأمة للأحزاب المناهضة لأردوغان الآن مجالًا واسعًا من المرشحين الشعبيين للرئاسة الذين يتفوقون على أردوغان.

العديد من هؤلاء المرشحين هم رؤساء بلديات المدن الكبرى مثل اسطنبول وأنقرة. تم انتخابهم كجزء من تحالفات المعارضة في عام 2019 في وقت كانت فيه معدلات موافقة الرئيس والاقتصاد في وضع أفضل بكثير.

يجي كل ذلك على خلفية انهماك تركيا في الحرب في أوكرانيا ومخلفاتها وتأثيراتها القائمة والمحتملة على الاقتصاد التركي وعلى مستقبل بقاء اردوغان في السلطة.

بالإشارة الى مقال بالكي بايهان في موقع مدرسة لندن للاقتصاد

مشاركة المقال عبر